الدليل العربي
حقوق الإنسان والتنمية
الفهرس
تقديم
مقدمة
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس
الفصل السادس
الفصل السابع
الفصل الثامن
الفصل التاسع
الإتفاقيات الدولية
تقديم :

يتوج هذا الدليل أنشطة المشروع الإقليمي لحقوق الإنسان والتنمية البشرية، الذي استغرق تنفيذ أنشطته قرابة ثلاثة أعوام من أجل دمج مفاهيم حقوق الإنسان في التنمية، وتأصيلها، وإدارة حوار اجتماعي حول القضايا ذات الصلة عبر مجموعة من الحلقات النقاشية، والندوات الفكرية، والمطبوعات. وصدرت في إطاره أربعة كتب حول "الإعلام وحقوق الإنسان"، و"الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية"، و"سبل تفعيل اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة"، و"المجتمع المدني ودوره في الإصلاح".
شارك في هذا المشروع كل من المنظمة العربية لحقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، وقد سعى المشروع إلى إشراك مختلف التيارات الفكرية في الحوار الذي أداره، واستكشف سبل تذليل العقبات التي تعرقل إدماج حقوق الإنسان في التنمية، والإعمال الكامل لمبادئ حقوق الإنسان في العالم العربي، وسبل تفعيل التعاون بين المجتمع والحكومات من أجل إنجاز تنمية تقوم على حقوق الإنسان، يكون الإنسان محورها والمستفيد منها في عالم يموج بالفرص والتحديات.
وقد صادفت فترة تنفيذ المشروع العديد من هذه الفرص والتحديات بدءاً من التحديات التي واجهت حماية حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب، إلى تلك التي واجهت التنمية في سياق العولمة، ولاحت فرص انتظرها العالم طويلاً بطرح تطوير آليات الأمم المتحدة لتعزيز حقوق الإنسان، وتفعيل إعلان الحق في التنمية، وطرح قضايا الإصلاح السياسي في البلدان العربية وقد تفاعلت أنشطة المشروع مع كل هذه القضايا، وناقش الدليل أبعادها.
ويسعى هذا الدليل لتوفير مادة علمية مدققة حول حقوق الإنسان والتنمية البشرية، تعرض لمجمل المفاهيم والمعايير والإجراءات الدولية اتساقا مع أدلة سابقة قيمة أصدرتها منظمات دولية وعربية، أما الإضافة التي نأمل أن يكون قد حققها فهي تأصيل بعض المفاهيم، واستكشاف مناهج جديدة لقياس التقدم المحرز في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وتحليل تفاعل مفهوم حقوق الإنسان والتنمية في الواقع العربي وفحص نماذجه على الساحة العربية.
وقد أرفق بهذا الدليل نسخه إلكترونية بالوثائق التي استند إليها وتلك المرتبطة بموضوعه، كما تمت إتاحة نسخة إلكترونية منه ومن مرفقاته على موقعي المنظمة العربية لحقوق الإنسان ( www.arabhumanrights.org - www.aohronline.com ) وسوف تعمل المنظمة على تطوير الطبعة الإلكترونية في ضوء التغذية المرتجعة، وكلما اقتضت الحاجة.
ويبقى واجب الشكر لكل الذين أسهموا في إعداد هذا الدليل من خبراء وخبيرات ومعاونين وفنيين، وكل الذين أثروا ما ورد فيه من آراء وأفكار خلال الحوارات المتعددة حول موضوعاته.
وقد عبرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بصفة خاصة عن تقديرها لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي تحمل العبء المادي في مساندة المشروع وإصدار هذا الدليل، جنباً إلى جنب مع مشاركته بخبراته ورؤيته ودعمه الفني الثمين. كما عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن تقديره للجدية والفعالية التي أدارت بها المنظمة العربية لحقوق الإنسان هذا المشروع وفى صدارته هذا الدليل.


أ.محمد فائق د.عادل عبد اللطيف
أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان منسق برامج إدارة الحكم وحقوق الإنسان في المنطقة العربية – برنامج الأمم المتحدة الإنمائي